إنتاج الهيدروجين المعدني

بإختصار:

  1. نجح عالمان أمريكيان في تحويل الهيدروجين إلى معدن.
  2. على حسب جودة هذا المعدن فإننا سنرى ثورة  صناعية في مجال الكفاءة الكهربائية.

نشرت مجلة “ساينس” خبر نجاح عالمان  أمريكيان في توليف مادة جديدة  كليا، حيث نجحوا في ضغط الهيدروجين وتحويله من  حالته  الغازية إلى حالة صلبة(معدن)،  مطورين بذلك مادة قد يتم إستخدامها كموصل فائق القدرة للكهرباء.

يعد هذا الإنجاز، إثبات لنظرية قد طرحها من قبل عالما الفيزياء، هيلارد بيل هانتجنتون ويوجين وينجر عام1935، تقول هذه النظرية أننا من خلال إخضاع الهيدروجين  إلى ضغط كبير، فإننا سنكون قادرين على تحويله إلى حالة صلبة.

في الوقت الحالي تصنيع المواصلات للكهرباء فائقة القدرة يحتاج إلى عملية تبريد إلى دراجات قسوة تحت الصفر، هذه العملية تقع من خلال استخدام الهيليوم السائل، لهذا السبب هذا الإجراء مكلف للغاية.

بالنسبة إلى الجانب التقني, تصنيع الهيدروجين المعدني يتم من خلال تطبيق ضغط يزيد على 32.5 مليون كيلوجرام لكل 6.5 سنتيمتر مربع، يعني تطبيق ضغط يفوق العديد من المرات الضغط في وسط الكرة الأرضية.

مخطط الضغط و  الحرارة للهيدروجين (نلاحظ أن التحول إلى الحالة الصلبة يقع في درجة حرارة منخفضة جدا و ضغط عالي).

الغلاف الجوي مكون بنسبة 21% من هيدروجين، لذلك السؤال الرئيسي هنا هو: هل سيحافظ الهيدروجين المضغوط على حالته الصلبة في درجة حرارية جوية معتدلة؟ و هل ستكون عملية الإنتاج مريحة إقتصاديا؟

من الأكيد أن لهذا الإنجاز إنعكاسات ضخمة، خاصة  في ميدان الموصلات الكهربائية فائق القدرة، لذلك فإننا ننتظر على أحر من الجمر تداعيات إكتشاف الهيدروجين المعدني.

بقلم: صبري تليلي خلف الله

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s