السمنة: الحلول للتخلص من هذه الآفة


تعدّ السّمنة مرضًا مزمنًا، وتتمثّل في الزّيادة غير العاديّة في نسبة الدّهون في الجسم حيث تعدّ سببا مباشرًا لعديد الأمراض كالقلب و الشّرايين، السّكري،أمراض العمود الفقري و تعقيدات نفسيّة.
إذ تكتسح هذه الظّاهرة العالم نظرا لتطّور الأنماط الإستهلاكيّة، فقد بلغت نسبتها في تونس %40 حيث تعاني إمرأة من إثنين و رجل من ثلاث من السّمنة ,فيلجأ بعض التّونسيون إلى الطّرق التّقليديّة كممارسة الرّياضة، وإتّباع الحميّات الغّذائية ، لكنّها تعدّ حلولا غير مرضيّة ممّا جعل من العمليّات الجّراحيّة الحلّ الأنجع ، و من أبرزها :

1. تكميم المعدة: ثني جدار المعدة بواسطة الخياطة فتتحوّل إلى أنبوب ضيّق طولي و هي عمليّة تحويل مسار ، و تحقّق نتائج باهرة حيث تبلغ نسبة خسارة الوزن % 70 و تبلغ كلفتها 8500د.ت .

2. حزام المعدة: تقوم على وضع حزام ليحيط المنطقة العليا للمعدة ممّا يعيق مرور الطعّام و الإحساس بالشّبع عند إمتلاء ، فتبلغ نسبة خسارة الوزن % 60 في حين تبلغ كلفتها 6000د.ت .

3. تجاوز المعدة: تصغير حجم المعدة بالإضافة إلى تقليل جزئي لإمتصاص بعض الأغذية. و تبلغ كلفتها 10000د.ت، و لكنّ يبقى الإلتزام بعدد الوجبات اليومية مع الامتناع عن الأكل بين الوجبات وتفادي الوجبات الدسمة و ضرورة الحركة والنشاط البدني من أفضل الحلول لتفادي هذه الآفة.

نورشان خلف الله

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s