الإندبندنت البريطانية : الحزب الحاكم في تونس ينهار و الرئيس الباجي قائد السبسي متّهم بمحاولة بناء أسرة حاكمة

-قائد-السبسي--حافظ-السبسي-ليس-وريثا

أشار تقرير لصحيفة “الاندبندنت” البريطانية إطلعت عليه الشاهد و نقلته إلى اللغة العربيّة إلى أن الصراع
NEDA-TOUNESعلى السلطة داخل الحزب الحاكم العلماني في تونس يهدد بزعزعة استقرار حكومة البلاد التي أشيد بها كأعظم تجربة نجاح “الربيع العربي”.

وذكرت الصحيفة أن أعمال عنف قد اندلعت بين الشقين المتنافسين في حركة نداء تونس في مطلع الأسبوع عندما قام شبان مسلحون بهراوات خشبية بمنع أعضاء الحزب المنشق من دخول اجتماع القيادة المخطط له، وتحطيم نوافذ فندق خمس نجوم في المنتجع السياحي بالحمامات حيث كان من المقرر أن ينعقد تجمع الحزب. وتأتي هذه الأحداث بعد “اعتقاد نواب المعارضة، أن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي البالغ من العمر 88 عاما يحاول تثبيت سلالة الأسرة لحكم البلاد، والذين انتقلوا بدلا من ذلك إلى فندق آخر واتهموا ابنه ومستشار رئاسي آخر بارز بتشجيع العنف. ويقول مطلعون أن الخلاف المتزايد داخل الحزب بين الأنصار الدائمين للرئيس وابنه حافظ، ضد نواب النداء الأكثر ليبرالية، والذي لا يقل عددهم عن 35، على وشك تشكيل حزب منشق خاص بهم”، على حد تعبير الصحيفة.

وأفادت الصحيفة أن عائلة السبسي لها صلات مع الطبقة الأرستقراطية التونسية والنظام الملكي الذي أطيح به منذ ما يقرب من 60 عاما، ويعتقد أعضاء الحزب المنشق أن السيد السبسي الأصغر سنا (حافظ قائد السبسي)، الذي أصبح ينشط بفعالية كبرى داخل الحزب خلال العام الماضي فقط، يتصرف انطلاقا من افتراض استحقاق وراثي. وعلى هذا النحو، يلاحظ العديد أصداء بن علي، الذي سمح لعائلة زوجته لاستغلال علاقاتها مع الرئاسة، لاحتكار جزء كبير من الاقتصاد في نهاية المطاف.

هنا رابط المقال
http://www.independent.co.uk/news/world/africa/tunisia-s-ruling-party-implodes-as-president-beji-caid-essebsi-stands-accused-of-trying-to-build-a-a6718626.html

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s